تعرف على بطولة الدوري الأفريقي وجوائزها قبل افتتاح البطولة بين الأهلي وسيمبا التنزاني اليوم

20 أكتوبر 2023
تعرف على بطولة الدوري الأفريقي وجوائزها قبل افتتاح البطولة بين الأهلي وسيمبا التنزاني اليوم

يبدأ النادي الأهلي اليوم افتتاح بطولة دوري السوبر الأفريقي، على ملعب مكابا الوطني في دار السلام عاصمة تنزانيا، وتبدأ المباراة في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، وتأتي هذه المباراة في توقيت غير مثالي، بعد التوقف الدولي واجهاد اللاعبين، كما تأتي هذه البطولة في ظل الأحداث التي تشهدها غزة، وما يحدث من الاحتلال الصهيوني، بقتل الأطفال والأبرياء، وقصف المستشفيات والمدارس، وقتل شامل للأبرياء العزل.

يفتتح الأهلي ومضيفه سيمبا التنزاني النسخة الأولى من الدوري الأفريقي لكرة القدم التي تجمع ثمانية أندية، وتنطلق المنافسات في الدور ربع النهائي بمباراتي ذهاب وإياب، يليه نصف النهائي والنهائي، تقام مباريات الدور ربع النهائي من بطولة دوري السوبر الأفريقي خلال الفترة من 20 إلي 25 أكتوبر الجاري.

وجاءت نتائج القرعة متوازنة حسب التصنيف الذي تم وضعه للفرق الثمانية، حيث سيلتقي الوداد الرياضي المغربي مع إنييمبا النيجيري، والترجي التونسي مع تي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي، وماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي مع بترو أتلتيكو الأنجولي، ويقام نصف النهائي فى الفترة من 29 أكتوبر حتى 1 نوفمبر، ومباراتا النهائي في 5 و11 نوفمبر.

وتشارك ثمانية أندية في البطولة الجديدة تخوض بينها 14 مباراة، بدلاً من نسخة تضمّ 24 ناديًا تم الترويج لها سابقاً تحت اسم الدوري السوبر الأفريقي، وقال الاتحاد الأفريقي إن هذه البطولة الجديدة التي سيطلق عليها اسم دوري أفريقيا لكرة القدم African Football League هي “شراكة” بينه وبين الاتحاد الدولي “فيفا”، وستقام هذه النسخة الافتتاحية التاريخية من دوري السوبر الإفريقي على مدار أربعة أسابيع، وستبدأ بحفل الافتتاح والمباراة الأولى غدا الجمعة 20 أكتوبر 2023 في دار السلام، تنزانيا.

نظام ومواعيد مباريات الدوري الأفريقي
وقال بيان الكاف:”تم تنظيم مسابقة دوري السوبر الإفريقي الافتتاحية على أساس الذهاب والإياب، تبدأ المنافسة بربع نهائي خروج المغلوب ويتبعها الدور نصف النهائي والنهائي.
وتقام مباريات نصف النهائي في الفترة ما بين 29 أكتوبر و1 نوفمبر، بينما ستقام المباريات النهائية التي ستحدد الفائز في المسابقة يومي 5 و11 نوفمبر 2023.
وبدلاً من نسخة تضمّ 24 نادياً تم الترويج لها سابقاً تحت اسم الدوري السوبر الأفريقي، تشارك ثمانية أندية في البطولة الجديدة تخوض بينها 14 مباراة.

جوائز الدوري الأفريقي .. البطل يحصد 11.5 مليون دولار:

– البطل يحصل على مجموع جوائز 2 مليون و500 ألف دولار.
– الوصيف يحصل على مجموع جوائز 2 مليون دولار.
– الخاسر في المربع الذهبي يحصل على مجموع جوائز مليون و500 ألف دولار.
– الفريق المشارك والخاسر من الدور الأول يحصل على 700 ألف دولار.
– وبذلك تصل مجموع جوائز البطولة حوالي 10 مليون دولار.
ومن المتوقع أن تصل الجوائز بعد 4 سنوات من انطلاق المسابقة إلى 100 مليون دولار، وذلك بعد زيادة الأندية المشاركة من 8 إلى 16، ثم إلى 24 ناديا في التصور النهائي للبطولة.

عاجل